الرئيسية / Uncategorized / الطرق التقليدية في اصلاح خزان فيبر وللبحث عن المياه الجوفية ؟؟

الطرق التقليدية في اصلاح خزان فيبر وللبحث عن المياه الجوفية ؟؟

الطرق التقليدية في اصلاح خزان فيبر وللبحث عن المياه الجوفية ؟؟

تعرف على المعايير التقليدية التى تحدد احتمالية وجود مياه جوفية, هناك العديد من الطرق التى تتبع للتعرف على إمكانية وجود مياه جوفية فى منطقة ما من عدمه.

وفى الفترة الأخيرة بعد ظهور التكنولوجيا الحديثة انتشرت أجهزة رقمية سهلت جدا من التعرف على وجود مياه جوفية فى منطقة ما مع الكثير من المزايا الأخرى.

مثل كمية تلك المياه والمسافة بينها وبين سطح الأرض وكذلك مدى صفاء تلك المياه وملوحتها وعذوبتها وخلوها أو اختلاطها بالمعادن المختلفة, وذلك باستخدام موجات فوق صوتية وآشعة تحت الحمراء وبعض مزايا التكنولوجيا الحديثة.

بينما يبقى هناك مناطق صحراوية وأخرى نائية عشوائية وفقيرة لا تمتلك تلك الأجهزة ولكنها تتبع طرقًا تنقليدية للتعرف على وجود مياه جوفية, وتلك الطرق فى الغالب تكون صحيحة .

ولكن هناك أشخاص بعينهم لديهم خبرة فى التعامل بتلك الطرق التقليدية ولكن بشكل عام سنوضح فيما يلى تلك الطرق التقليدية للبحث عن المياه الجوفية ..

الطرق التقليدية في اصلاح خزان فيبر وللبحث عن المياه الجوفية ؟؟

انتشر لفترة طويلة من الزمن لدى بعض البدائيين أنه اذا حفر الانسان فى أية منطقة من الأرض سوف يجد هناك مياهًا جوفية خاصة إذا تم التعمق لمسافات بعيدة فى باطن الأرض, ولكن الحقيقة كل تلك التوقعات ليست صحيحة  ولكن هناك بعض الخطوط العريضة التى ان اتبعناها سنتعرف على احتمالية وجود مياه أو لا.

كما أن هناك بعض العوامل الجيولوجية والمناخية ملائمة التى تعتبر علامات تساعد على تحديد الأماكن المحتملة لوجود المياه الجوفية, وتلك العلامات وطرق الوصول لأماكن تواجد المياه الجوفية حتى تختلف من منطقة لأخرى ومن وقت لآخر ؛ فالعملية ليست بالسهولة والبساطة التى يعتقدها البعض.

ولكن بعيدا عن العلم والعلماء دعونا نوضح بعض تلك الطرق التقليدية للبحث عن مياه جوفية : –

بالقرب من الشواطئ : –

غالبًا ما تتعرض المناطق الساحلية لموجات عاتية من الأمطار والغيوم والسحب القريبة التى تهطل ماءها فوق البحار والشطآن والمنطاق المجاورة .. وذلك لأن البحار مصدرًا كبيرًا لبخار الماء الذى يتكثف فى الهواء فوق تلك المناطق الساحلية، ولذلك تعتبر الشطآن والمناطق القريبة والمحيطة بها من أكثر مصادر المياه الجوفية .

هى أسهل وأبسط طرق التقطير حيث يتم تسخين المياه المالحة فى خزانات تم تجهيزها لذلك وعند غليان المياه يصعد البخار لأعلى الخزان حيث يتم تكثيفه على سقف الخزان والحصول على تلك المياه ولكنها طريقة بدائية لا تصلح الا فى محطات التحلية الصغيرة .

التقطير الومضى متعدد المراحل : –

ومن اسمه يشير إلى أن تلك الطريقة تعتمد على عدة مراحل كى تتم عملية التقطير وليست مرحلة واحدة بحيث تمر المياه عبر أنابيب تسخن فى واحدة وتتبخر ثم تمر على الأخر وتمر بنفس العملية.

وهذه الطريقة تقوم على قاعدة أنه كلما انخفض الضغط عن المياه كلما قلَّت درجة الحرارة اللازمة لغليان المياه .

يمكنك قراءة المزيد من هنا عن فوم البولي يوريثين ولوح البول يسترينpolystyrene

يسرني ان تشاهد مقالات مميزة في:

 

عن hatem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!